كيف تعمل السيارات ذاتية القيادة ؟

Self-Driving Google Car

أصبحنا نرى اكثير من الإشهارات و الإعلانات التلفزية عن سيارات ذاتية التحكم بعد أن كان هذا كشيئ مستحيل في الماضي لكن مع تطور التكنولوجي و العلمي أصبح ممكنا. كما تعد شركة جوجل الأولى في هذا المجال وقد قطعت سيارتها ذاتية التحكم 1.3 مليون كيلومتر دون أي حادثة سير !!
و هذا الفيديوا يوضح كيف ترى سيارة جوجل العالم من حولها لتختار الطريق الصحيح و تبتعد عن أي حادث ...


كما لاحضتم فإن السيارة تتحرك لوحدها بإستعمال كاميرات والرادارات وأجهزة الاستشعار والليّزر ونظام تحديد المواقع وغيرها من التقنيات الحديثة و بهذه الأجهزة تخلق رؤية خاصة بها للوسط المتواجدة به وبعد تحليل هذا الوسط فإن السيارة تتخد القررات في تغير المسارات و الذهاب للمكان المطلوب, ، وهذه بعض التقنيات التي تستعملها السيارات ذاتية التحكم :

مكابح الطوارئ الآليه - AEB


تسمى هذه التقنية بـ AEB وهي إختصار لجملة ( Autonomous Emergency Braking )، وتمتاز بالضغط على المكابح في الوقت المناسب فالإنسان في سيارة عادية قد يتأثر عند ظهور شيئا فجأة على عكس التقنية التي تنفد بإستعمال الرادار لتحديد العقبات والعوائق حتى المُفاجئ منها والضغط على المكابح  لمنع الاصطدام بها، بعد القيام ببعض فشل هذا النظام في ظروف جوية صعبة في اكتشاف العوائق، لذا تم إضافة أدوات استشعار إضافية. ككاميرات خاصة وأجهزة استشعار فوق صوتية بالإضافة للرادار واللادار ( هو جهاز مثل الرادار ولكنه يستخدم الضوء عوضاً عن موجات الراديو ) بحيث كل جهاز يعوض على الآخر في الظروف الصعبة.
يمكنك مشاهدة فيديوا عن هذه التقنية من هنا : https://www.youtube.com/watch?v=77DFgVf7TWQ

الاصطِفاف الآلي - Self Parking

قد يكون من المهمات الصعبة لبعض السائقينهو  الاصطِفاف بين سياراتين ولكنها سهلة جدا بالنسبة لسيارة تستطيع أن ترى بزاويه 360 درجة ومزودة بأدوات استشعار ومعالج، ظهرت هذه التقنية لأول مرة في سيارات تويوتا في اليابان في سنة 2003 بحيث كانت تسمح للسائق باختيار مكان الوقوف عبر شاشة التحكم التي أمامه،ثم يتحكم في السرعة والمكابح والسيارة تقوم فقط  بعملية التوجيه. ولكن الآن تطورت كتيرة فمثلا سيارة تستطيع أن تصطف ذاتيا دون أي مجهود من السائق فبعد وصول السيارة للوجهة التي حددها السائق سابقا تبحث السيارة عن أماكن توقف فارغة وتقدمها لك في شاشة التحكم ليختار السائق المكان المناسب له ومن ثم ستقوم السيارة بالاصطفاف من تلقاء نفسها دون أي مساعدة.
يمكنك مشاهدة فيديوا عن هذه التقنية من هنا : https://www.youtube.com/watch?v=yPFlLolkGng

نظام التوجيه الآلي - Adaptive Cruise Control

تستعمل السيارات في هذه التقنية الكاميرات وأدوات الاستشعار ومعالجة الصور لتوجيه نفسها و التعامل مع السيارات من حولها كما أنه تستطيع أن تدرك سرعة السيارات الأخرى  وبالتالي التحكم في سرعتها لتصبح مناسبة لسرعاتهم،بالإضافة لتوجيه نفسها بينهم بسهولة.
يمكنك مشاهدة فيديوا عن هذه التقنية من هنا : https://www.youtube.com/watch?v=Qa_ZSRj0WM0
أو من هنا : https://www.youtube.com/watch?v=krJmTZ-TcMc
أو هنا : https://www.youtube.com/watch?v=tVZV067UVpw

المحافظه على المسار-Lane Keeping

تعتمد عدة أنظمة للبقائ في المسار الخطوط البيضاء منها ما ينبه السائق بخروجه عن المسار م منها ما يقوم مباشرة بالعودة للمسار الصحيح ولكنها أنظمه غير فعّالة خاصة في حالة عدم وضوح الخطوط البيضاء. لذا ظهرت أنظمة مطورة  تعتمد على كاميرات خاصة وأنظمة معالجة الصور بالإضافه لحسابات خطوط الطول والعرض لذا لا يعد المطر والضباب عائقاً أمامها،كما أنها مزودة أيضاً بنظام لموازنة رد فعل السائق إذا كان مبالغاً فيه.


يمكنك مشاهدة فيديوا عن هذه التقنية من هنا : https://www.youtube.com/watch?v=bB5nuy-1Eiw

هل أعجبك الموضوع ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة TH3 Geek ©2012-2013 | ، نقل بدون تصريح ممنوع .أنضم ألى فريق التدوين